قصور القلب

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

فشل القلب الاحتقاني (Congestive heart failure) هو عدم قدرة القلب على ضخ ما يكفي من الدم الى انسجة الجسم. هذه مشكلة خطيرة في العالم الغربي، اذ تصيب في الغالب السكان البالغين. نحو 6 ٪ - 10 ٪ من السكان في سن 65 وما فوق يعانون من فشل القلب الاحتقاني. وقد شهدت السنوات الاخيرة زيادة في معدلات الاستشفاء (الرقود في المستشفى) والوفيات، على الرغم من الابتكارات والتجديدات في مجال العلاج.

من المتبع، اليوم، تصنيف فشل القلب الاحتقاني وفقا لاربع درجات من الحدة والخطورة:

  • درجة ا - تشمل الاشخاص الذين لم يحصل لديهم ضرر في القلب، بعد، لكنهم معرضون بدرجة عالية لحصول الضرر في القلب. على سبيل المثال: المرضى الذين يعانون من فرط ضغط الدم (Hypertension), من داء قلبي تصلبي عصيدي (Atherosclerotic heart disease) او من مرض السكري (Diabetes).
  • درجة ب - تشمل المرضى الذين يعانون من ضرر في القلب، لكن بدون ظهور اعراض المرض، بعد. مثل: المرضى الذين اصيبوا بنوبة قلبية (احتشاء عضلة القلب - Myocardial infarction), والمرضى الذين يعانون من خلل في الصمامات او من توسع البطين الايسر.
  • درجة ج - تشمل المرضى الذين يعانون من اعراض.
  • درجة د - تشمل المرضى الذين يعانون من مرض متقدم ونهائي لا شفاء منه.

خلل متقدم في عمل البطين الايسر. تبدا الاصابة بضرر في عضلة القلب ويستمر في عملية متقدمة من التغير المستمر في شكل القلب (اعادة هيكلة - Remodeling). ومن ذلك، فان عضلة القلب تتكثف خلال محاولة تخفيف توتر الجدار، ثم يتوسع البطين ويصبح شكل القلب مستديرا. هذا المسار يسبق ظهور الاعراض بعدة اشهر، وحتى بسنوات.

أعراض فشل القلب الاحتقاني

  • الاعراض الرئيسية لفشل القلب الاحتقاني هي: ضيق التنفس والارهاق اللذين يحدان من قدرة الجسم على العمل، وخاصة عند بذل الجهد, وتؤثر في سير الحياة اليومية للمريض وجودتها.

ويحصل احتباس للسوائل يسبب تورما في انحاء مختلفة من الجسم. في حالة الفشل في البطين الايمن من القلب هناك ميل لتجمع السوائل في الساقين، في الكبد، في المعدة وفي اوردة الرقبة. وفي المقابل، فان المرض في البطين الايسر يسبب تجمع السوائل في الرئتين، مما يؤدي الى ضيق التنفس وصولا الى الوذمة الرئوية (Pulmonary edema).

  • الشكاوى الشائعة هي: ضيق التنفس عند الاستلقاء والحاجة الى اضافة الوسائد للنوم. احيانا، يوصى المرضى بالنوم جلوسا لمنع ضيق التنفس الذي يوقظ من النوم, والقيام للتبول في الليل.

- تصنيف رابطة نيويورك للقلب - (NYH - New York Heart Association) الى درجات فشل القلب الاحتقاني، والذي يقاس حسب مستوى الجهد الذي يسبب الاعراض:

الدرجة I– تظهر الاعراض عند بذل جهد شديد فقط، كما هو الحال لدى انسان معافى.

الدرجة II - تظهر الاعراض بعد بذل جهد عادي.

الدرجة III- تظهر الاعراض بعد جهد طفيف.

الدرجة IV- تظهر الاعراض في وقت الراحة.

المصدر

https://www.webteb.com/