فينوتيرول

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
فينوتيرول
Systematic (IUPAC) name
(RR,SS)-5-(1-hydroxy-2-{[2-(4-hydroxyphenyl)-1-methylethyl]amino}ethyl)benzene-1,3-diol
Clinical data
AHFS/Drugs.com Micromedex Detailed Consumer Information
Pregnancy cat.  ? (AU) ? (US) ?
Legal status Pharmacist only (AU) Rx-Only (CA) POM (UK) -only (US)
Routes Inhalation
Identifiers
CAS number 13392-18-2
ATC code R03AC04 G02CA03
PubChem CID 3343
IUPHAR ligand 557
DrugBank DB01288
ChemSpider 3226 YesY
UNII 22M9P70OQ9 YesY
KEGG D04157 YesY
ChEBI CHEBI:149226 YesY
ChEMBL CHEMBL32800 YesY
Chemical data
Formula C17H21NO4 
Mol. mass 303.35 g/mol
 YesY (what is this?)  (verify)

فينوتيرول (Fenoterol) مقلد بيتا 2 الأدرينالية، مُصَمم لفتح الطرق الهوائية إلى الرئتين. ويصنف بأنه ناهض ودي لبيتا 2 وأدوية الربو. يتم إنتاج فينوتيرول وبيعه من قبل بورنغير إنغلهايم كــ Berotec N، وبالاشتراك مع إبراتروبيوم كــ Berodual N.

الآثار الجانبية:

فينوتيرول مقلد بيتا 2 قصير المفعول، أيضاً منبه بمستقبلات بيتا 1 عند استخدامه في جرعات علاجية أعلى من الموصى بها. كان يستخدم على نطاق واسع في نيوزيلندا في بداية التسعينات ولكن سُحب من تلك الأسواق. بسبب ارتباطه مع عدد متزايد من الوفيات. يعتقد بأن ارتباط تزايد خطر الوفاة هو بسبب أنه كان يستخدم عادةً بجرعات كبيرة بشكل مفرط لهجمات الربو الحادة الشديدة في غياب المساعدة الطبية. هذه الحالات كانت معروفة بالنسبة للمرضى الذين استخدموا أكثر من 80 بخة قبل طلب العناية الطبية. كلا الجرعات المفرطة الموصوفة والتطبيب الذاتي المفرط بوساطة ناهضات بيتا في الربو الحاد الغير مستجيبة للجرعات الاعتيادية، كلاهما يعتبران بشكل عام غير مرغوب بهما الآن مع جميع منشقات الربو لناهضات بيتا.

الاستخدامات:

يستخدم هذا الدواء لعلاج الربو الحاد، والمشاكل الرئوية الأخرى التي تؤدي إلى تضيق الممرات الهوائية.

كيفية الاستخدام:

تعلّم كيف يستخدم هذا الدواء بطريقة صحيحة و كيف تحافظ على جهاز التنفس. استشر طبيبك أو الصيدلي. يستنشق الدواء عموماً خلال ما يزيد عن فترة 15 دقيقة أو حسب الإرشادات. تنفس بهدوء و ببطء من الآلة للحصول على الفائدة القصوى. استخدم حسب الإرشادات ( فقط عند الحاجة عموماً). التجريع يكون مبنياً على حالتك واستجابتك. لا تستخدم هذا الدواء أكثر مما هو موصوف. إذا كانت تأثيرات الجرعة تستمر لأقل من 3 ساعات أو إذا كانت أدويتك لا تؤدي عملها بشكل جيد كالمعتاد، اطلب العناية الطبية العاجلة. وأيضاً أبلغ حالاً عن الاستعمال المتزايد لهذا الدواء. هذه علامات مشاكل تدهور التنفس. إذا كنت تستخدم هذا الدواء بجدول منتظم دون أية أدوية تنفس أخرى، استشر طبيبك أو الصيدلي.

احتياطات:

اخبر طبيبك عن تاريخك المرضي، متضمناً: أية حساسيات ، أمراض قلبية ، اضطرابات دموية وعائية ، فرط ضغط الدم ، مشاكل درقية ( فرط الدرق) غلوكوما ، داء السكري . حدد المقدار المأخوذ من الكحول حيث أنه قد يفاقم التأثيرات الجانبية للدواء. هذا الدواء يجب أن يستخدم خلال الحمل فقط عند الحاجة الواضحة . ناقشي المخاطر و الفوائد مع طبيبك. من غير المعروف فيما إذا كان هذا الدواء يطرح في حليب الثدي. استشيري طبيبك قبل الإرضاع. يُنصح بالحذر عندما يستخدم هذا الدواء عند الكهول حيث أن هذه المجموعة ممكن أن تكون أكثر حساسية للتأثيرات الجانبية للدواء.

التداخلات الدوائية:

أخبر الطبيب عن كل دواء مأخوذ سواء بوصفة طبية أو من غيرها. خصوصاً: مشابهات الأدرينالين الأخرى (على سبيل المثال، البسودوإيفيدرينمضادات الكولين (على سبيل المثال، بنزتروبين )، ومنتجات الكزانثين (على سبيل المثال، الثيوفيلين ، والكافيين )، الستيرويدات القشرية (على سبيل المثال، بريدنيزون )، "حبوب الماء" (مدرات البول مثل الفوروسيمايدحاصرات بيتا (على سبيل المثال، بروبرانولولمثبطات MAO (على سبيل المثال، فورازوليدون ، سيليجيلين ، فينلزين ، موكلوبميد ، بنزوليد، بروكاربازين )، بعض مضادات الاكتئاب (سبيل المثال، أميتريبتالين amitriptyline). لا تبدأ أو توقف أخد الدواء بدون موافقة الصيدلي أو الطبيب.

الجرعة الزائدة:

في حال الجرعة الزائدة، الرجاء الاتصال بمركز مراقبة السموم المحلي او غرفة الطوارئ على الفور. أعراض الجرعة الزائدة قد تتضمن سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.

الجرعة الفائتة:

يوصف هذا الدواء عموما فقط حسب الحاجة. للاستخدام اليومي المزمن، استشر طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة بشأن الجرعة الفائتة. لا "تضاعف الجرعة" لتعويض الجرعة الفائتة.

التخزين:

  • الزجاجات:

يتم تخزين الزجاجات المفتوحة في درجة حرارة الغرفة 77 درجة فهرنهايت (25 درجة مئوية) بعيدا عن الضوء والرطوبة. قد يتم تخزين الزجاجات المفتوحة في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 يوما.

  • الفيالات التي تستخدم لمرة واحدة:

تخزن الفيالات المفتوحة في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة. ارم الفيال بعد استخدام واحد. ولا تجمدها.

المصدر