صيدلة سريرية

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الصيدلة السريرية (بالإنجليزية: Clinical pharmacy‏) هي فرع من فروع علم الصيدلة حيث يقوم الصيدلي بتقديم الرعاية الطبية للمرضى داخل المستشفيات والعيادات للمساعدتهم على الشفاء ومنع الأمراض وذلك بالتأكد من إعطاء المريض الدواء بالجرعة والشكل المناسبين. ويكون ذلك بالتعاون مع الأطباء وغيرهم من المختصين في العلاج.

و لدى الصيادلة السريرين دراسه مكثفة في علوم الصيدلة، بالإضافة إلى الطب الحيوي والعلوم السريرية المختلفة. ومعظمهم يحمل شهادة دكتوراة في الصيدلة وأغلبهم قد أكمل سنوات من التدريب في الدراسات العليا أيضا.

وفي نظام الرعاية الصحية يكون الصيادلة السريريين هم الخبراء في الاستخدام العلاجي للأدوية، حيث يقومون بتقييم العلاج الدوائي وتزويد المرضى و طاقم الرعاية الطبية بتوصيات استخدام الأدوية. فالصيدلاني السريري هو المصدر الأساسي للمعلومات الدوائية من حيث مأمونية وملاءمة الأدوية.

مهمات الصيدلاني السريري

  1. وصف الأدوية المناسبة لتشخيص الطبيب.
  2. تنسيق إعطاء الدواء للمريض.
  3. مراجعة استخدام المريض للأدوية.
  4. نصح وإرشاد المرضى.
  5. منع حدوث الأخطاء الطبية.


تاريخ الصيدلة السريرية

[١] إن الصيدلة السريرية هي اختصاص حديث نسبياً بدء منذ 45 عام فقط. حيث أصبح توجه الصيدلاني السريري إلى المريض أكثر من المنتج الدوئي. +-وقد ظهر هذا الاختصاص بسبب الاستياء من نظم الممارسات القديمة والحاجة الملحّة لمعرفة الاستخدام العلاجي للأدوية. وقد بدأت حركة الصيدلة السريرية من جامعة ميتشغن في أوائل الستينيات من القرن الماضي ولكن تمت أغلب الأعمال الأولية على يد David Burkhold و Paul Parker و Charles Walton في جامعة كنتاكي في أواخر الستينيات. +-+-إن علم الأدوية السريري يجمع أساسيات علم الأدوية مع الطب السريري. بدأ تطوره في أوائل الخمسينيات كنتيجة لجهود Harry Gold. وقد كان تطور هذا العلم أبطأ من الصيدلة السريرية ولكنه أعطى مساهمات مهمة في علم الأدوية البشري.

المراجع

  1. Journal of clinical pharmacology. 01/05/1981; 21(4):195-7.

</div>

وصلات خارجية