ديازيبام

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

ديازيبام

ينتمي العلاج إلى عائلة البنزوديازبين التي تمتلك تأثيراً مهدئاً و منوماً، حيث ترتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ، مما ينشط عمل مستقبلات "حامض غاما امنوبوترك" التي تمتلك تأثيراً مهدئًا، كما يساعد على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ و التي تسبب مرض الصرع.

قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً و جسدياً؛ لا يصرف العلاج إلا بوصفة طبيب مختص و لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة.

لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

الشكل والتركيز الكيميائي

محلول للحقن 10 مغ/ 2 مل

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية:الاكثر شيوعاً: ترنح، نعاس، اسهال، طفح جلدي.الأعراض الأخرى: صداع، عدم وضوع الرؤيه، امساك، غثيان، ازدواج الرؤيه، انخفاض الضغط، قلق، الارق، نقص الرغبة الجنسيه، ارتداد البول.

موانع الإستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، كما يمنع استخدامه في مرضى الوهن العضلي الوبيل، أو قصور حاد في الكبد أو في الجهاز التنفسي، أو في المرضى المصابين بمتلازمة انقطاع النفس النومي، و يمنع استخدامه في المرضى المصابين بالزرق مفتوح الزاوية و في الأطفال من أعمار >6 أشهر (عن طريق الفم).

المصدر

http://www.altibbi.com/