بوابة:تقنية

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
تحرير 

بوابة:تقنية

التِّقانَة هي التعريب الذي إقترحه مجمع اللغة العربية بدمشق و إعتمدته الجامعة العربية و عدة دول عربية لكن ليس كلها. و هي شائعة بلفظ التكنولوجيا.

تعتبر التقانة مهمة لأنها تستخدم في جميع مجالات الحياة. عندما تتأمل روتينك اليومي و تحصي جميع أدوات التقانة التي تستهلكها في يوم واحد فقط ستدرك مدى أهمية التقانة عند استخدامك للجوال أو مشاهدة التلفاز أو قيادة السيارة أو استخدام الحاسب أو أي آلة كهربائية. في الواقع، يوما بعد يوم يزداد اعتمادا على التقانة سواء خلال التواصل أو المواصلات أو البحث عن أي معلومة أو حتى التسلية . في أواسط القرن العشرين حققت التقانة إنتصاراً هاماً بقدرتها على استكشاف الفضاء

والتقانة تعرف اصطلاحاً بأنها كل ما قام الإنسان بعمله، وكل التغييرات التي أدخلها على الأشياء الموجودة في الطبيعة، والأدوات التي صنعها لمساعدته في أعماله. لكن البعض يحصر نطاق كلمة التقانة بالآلات المعقدة كالحاسوب والساتل والسيارة فقط، بل التقانة تشمل الأدوات البسيطة كالورق والأقلام والخيط والنعل ومفتاح العلب أيضاً.

تحرير 

مقالة مختارة

إلكترونيات

يشير مصطلح الإلكترونيات إلى تدفق الشحنات الكهربية (الإلكترونات المتحركة) من الموصلات اللافلزية (غالبًا ما يُطلق عليها أشباه موصلات)، في حين يشير مصطلح الكهرباء إلى تدفق الشحنات الكهربية من خلال موصلات فلزية. على سبيل المثال، يندرج تدفق الشحنات الكهربية من خلال السليكون - الذي يعتبر من اللافلزات - تحت إطار "الإلكترونيات" بينما يندرج تدفق الشحنات الكهربية من خلال النحاس - الذي يعتبر من الفلزات - تحت إطار "الكهرباء". هذا، وقد بدأ التمييز بين هذين المصطلحين لأول مرة في حوالي عام 1906 عندما اخترع "لي دي فورست" الصمام الثلاثي (ترايود). وحتى عام 1950 كان يطلق على مجال الإلكترونيات اسم "التقنيات اللاسلكية"؛ وذلك لأنه كان يُستخدم في الأساس في التصميمات والنظريات الخاصة بكل من أجهزة الإرسال وأجهزة الاستقبال اللاسلكية والصمامات المفرغة.

علاوةً على ذلك، تعتبر دراسة أشباه الموصلات والتكنولوجيا الخاصة بها أحد فروع علم الفيزياء، بينما يعتبر تصميم وبناء الدوائر الإلكترونية لحل المشاكل العملية أحد فروع علم هندسة الإلكترونيات. وهذا المقال فيركز على الجوانب الهندسية للإلكترونيات.

تحرير 

صورة مختارة

Stevemannwristcomp.jpg

حاسب في ساعة يد.

تحرير 

شجرة التصنيف

تحرير 

هل تعلم...

1- تأسست شركة مايكروسوفت عام 1975م، على يد بيل جيتس، أصبحت الشركة أكبر منتج لصناعة البرمجيات في العالم بفضل إصداراتها من نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز الذي يستخدمه 91.08% من مستخدمي الحواسيب في العالم طبقا لآخر إحصائيات 2010، و تواجه الشركة حالياً تهديدات من جهة منتجي البرمجيات الحرة،ومن أمثلتها : نظام التشغيل لينكس . و من شركات أخرى أهمها شركة جوجل Google التي تعرض باستمرار خدمات جديدة و إبداعية منهاجوجل أدووردز و AdSense و بريدها الإلكتروني Gmail الذي يتميز بسعة تخزينية هائلة تصل إلى أكثر من 7 جيجابايت.

2- فاير فوكس هو برنامج متصفح إنترنت مفتوح المصدر من إنتاج شركة موزيلا التي أنتجت أيضاً برنامج ثندربرد الذي يستخدم لإدارة البريد الإلكتروني، هذا المتصفح المتعدد المميزات أصبح ينافس بقوة المتصفحات الرئيسية مثل متصفح إنترنت إكسبلورر المدمج داخل نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز و متصفح سفاري المدمج في نظام أبل ماكنتوش.

تحرير 

مهام مطلوبة

  • إعداد قوائم مواضيع أساسية للتقنية
  • تجهيز القوالب الخاصة بتصفح مواضيع التقنية