بروكالوبريد

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
بروكالوبريد
Systematic (IUPAC) name
4-Amino-5-chloro-N-[1-(3-methoxypropyl)piperidin-4-yl]-2,3-dihydro-1-benzofuran-7-carboxamide
Clinical data
Trade names Resolor, Resotran
AHFS/Drugs.com International Drug Names
Licence data EMA:Link
Pregnancy cat. Not recommended
Legal status Prescription only
Routes Oral
Identifiers
CAS number 179474-81-8 YesY
ATC code A06AX05
PubChem CID 3052762
IUPHAR ligand 243
UNII 0A09IUW5TP YesY
Chemical data
Formula C18H26ClN3O3 
Mol. mass 367.870 g/mol
 YesY (what is this?)  (verify)

بروكالوبريد Prucalopride (اسمه التجاري ريزولور Resolor، طور من قبل جونسون وجونسون ويعود ترخيصه إلى موفيتيز Movetis). وهو دواء يعمل كمقلد إنتقائي عالي الإلفة لمستقبلات 5-HT4، التي تستهدف ضعف الحركة المعوية المترافق مع إمساك مزمن، مما يجعل حركة الأمعاء طبيعية.

تم اعتماد استخدام الـ Prucalopride في أوروبا في عام 2009 ،وفي كندا (دُعي بـ Resotran)في 7 ديسمبر 2011 ولكن لم يتم الموافقة على استخدامه في الولايات المتحدة من قبل إدارة الغذاء والدواء. كما تم اختبار الدواء لعلاج الانسداد المعوي المزمن الكاذب.

آلية التأثير

بروكالوبريد هو الأول في فئة ديهيدور بنزوفوران كاربوكساميد، وهو مقلد إنتقائي عالي الإلفة لمستقبلات 5-HT4 السيروتونينية، مع فعاليات محركة للأمعاء.

يحسن الـ Prucalopride أنماط حركية القولون عن طريق تحفيز مستقبلات السيروتونين 5-HT4 حيث أنه يحفز حركات الكتلة القولونية، والتي تؤمن القوة الدافعة الرئيسية للتغوط.

التأثيرات الملاحظة تحدث نتيجة فعل الإنتقائية العالية على مستقبلات 5-HT4. لهذا المركب ألفة لهذه المستقبلات أكبر 150 مرة من باقي المستقبلات.

يختلف بروكالوبريد عن باقي ناهضات 5-HT4 مثل تيغاسيرود وسيسابريد, والذي يتداخل أيضاً بالتراكيز العلاجية مع المستقبلات الأخرى (5-HT1B/D و قناة cardiac human ether-a-go-go K+ أو hERG على التوالي), وهذا ما يضع في الحسبان التأثيرت القلبية الوعائية العكسية والتي فرضت قيود صارمة على توفر هذا الدواء.

لم تظهر التجارب السريرية فروق ذات دلالة إحصائية لتقييم تأثير الـ prucalopride على الفاصل الزمني QT والأحداث السلبية المرتبطة بالمقارنة مع الدواء الوهمي.

الحركية الدوائية

  • يمتص بروكالوبريد بسرعة (يتحقق التركيز الأعظمي بعد 2-3 ساعات من الجرعة الفموية المفردة 2 مغ) ويتوزع بشكل كامل. الاستقلاب ليس الطريق الرئيسي للإطراح.
  • مخبرياً، إن الاستقلاب الكبدي بطيء جدا وتوجد كميات ضئيلة فقط من نواتج الاستقلاب. حيث أن جزء كبير من المادة الفعالة يطرح دون تغيير (حوالي 60? من الجرعة المعطاة في البول و 6? على الأقل في البراز).
  • الإطراح الكلوي لل prucalopride من دون تغيير ينطوي على كل الرشح السلبي والإفراز الفعال.
  • متوسط معدل تنقية البلازما 317 مل / دقيقة، ومتوسط نصف العمر هو 24-30 ساعة، ويتم التوصل إلى حالة استقرار في غضون 3-4 أيام.
  • بالمعالجة اليومية بجرعة واحدة من بروكالوبريد 2 مغ ، تتراوح حالة التراكيز البلازمية الثابتة بين قيم القاع والقمة بقيم 2.5 و 7 نانوغرام/مل على التوالي.
  • تشير المعلومات في الزجاج أن بروكالوبريد لديه إمكانية تفاعل منخفضة، والتراكيز العلاجية لبروكالوبريد من غير المتوقع أن تؤثر بجملة السيتوكروم المتواسطة استقلاب المنتجات الدوائية المشاركة بالعلاج.

الفعالية

القياس الأولي للفعالية في التجارب الطبية هو ثلاثة تحركات معوية عفوية كاملة أو أكثر في الأسبوع، قياس ثانوي هو زيادة على الأقل حركة معوية كاملة عفوية في الأسبوع.

التدابير الأخرى هي تحسينات في PAC-QOL (تدابير نمط الحياة) وPAC-SYM (ومجموعة تشمل البراز والبطن والأعراض المرتبطة بالمسقيم مع إمساك مزمن).

الحركة غير المنتظمة للأمعاء, والنفخة, والإجهاد, وآلام البطن, والرغبة في التغوط مع عدم القدرة. من الممكن أن تكون أعراض خطيرة وتؤدي إلى تغيير نمط الحياة بشكل ملحوظ.

في ثلاث تجارب سريرية كبيرة، نتج عن العلاج ببروكالوبريد 2 و4 ملغ لمدة 12 أسبوع تناسب هام أعلى من الدواء الغفل عند المرضى الذين وصلو لنفطة نهاية الفعالية الأولية بمعدل أكبر أو يساوي 3 للحركات المعوية الكاملة التلقائية.

كان هناك أيضا تحسن كبير في سلوك الأمعاء والأعراض المرتبطة بها، ولوحظ ارتياح المريض لسلوك الأمعاء والعلاج، وHR-QOL في المرضى الذين يعانون من الإمساك المزمن الشديد، بما في ذلك أولئك الذين لم يحصلوا على المساعدة الكافية مع العلاجات السابقة (> 80? من المشاركين في التجارب).

استمر التحسن في ارتياح المرضى مع سلوك الأمعاء والمعالجة خلال فترة العلاج لمدة تصل إلى 24 شهرا، وبشكل عام كان العلاج بالبروكالوبريد جيد التحمل

التأثيرات الجانبية

أعطي الPrucalopride فمويا إلـ ~ 2700 مريض يعاني من الإمساك المزمن تحت التجارب السريرية المراقبة. الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي الصداع وأعراض الجهاز الهضمي (آلام في البطن، والغثيان أو الإسهال).

تحدث هذه التفاعلات في الغالب في بداية العلاج وتختفي عادة في غضون بضعة أيام مع استمرار العلاج.

معلومات الوصفة العلاجية

في EEA، تم الموافقة على استخدام ببروكالوبريد لعلاج أعراض الإمساك المزمن لدى النساء ومنهم التي فشلت المسهلات الأخرى في توفير المعالجة الكافية. (واللاتي لم تحقق لهن المسهلات الأخرى توفير المعالجة الكافية)

الجرعة الموصى بها عند البالغين هي2 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة يوميا، ليس من المتوقع أن تزيد الفعالية الدوائية في حال تجاوز هذه الجرعة.

الجرعة الموصى البدء بها عند المسنين (> 65 عاما) هو 1 ملغ مرة واحدة يوميا؛ بعد ذلك يمكن زيادة الجرعة إلى 2 ملغ مرة واحدة يوميا، إذا لزم الأمر.

مضادات الاستطباب

يعد استعمال الPrucalopride مضاد استطباب في حال:

  • وجود فرط حساسية تجاه للمادة النشطة أو أي من السواغات.
  • اختلال كلوي تتطلب غسيل الكلى.
  • وانثقاب الأمعاء أو انسداد بسبب اضطراب هيكلية أو وظيفية من جدار الأمعاء.
  • الشلل اللفائفي الانسدادي.
  • حالات الالتهاب الحاد في الأمعاء، مثل مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي وتضخم القولون السمي ، توسع المستقيم.