الموسوعة العربية

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، البحث

أُسست هيئة الموسوعة العربية بمقتضى المرسوم التشريعي رقم 3 تاريخ 5/1/1981، الصادر في الجمهورية العربية السورية الذي نص على أنها هيئة عامة ذات طابع علمي ثقافي تتمتع بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري، وترتبط برئاسة الجمهورية العربية السورية، ومركزها مدينة دمشق ولها أن تنشئ مكاتب تابعة لها في داخل الجمهورية العربية السورية وخارجها.

الموقع الرسمي للموسوعة العربية

تتولى هيئة الموسوعة العربية جميع مايتعلق بإصدار موسوعة عربية شاملة وموسوعات متخصصة وملاحق موسوعية.


محتويات

[عدل] تعريف مصطلح الموسوعة

الموسوعة Encyclopedia كلمة من أصل يوناني هي: Enkyklios Paideia، وتعني التعليم الذي يشمل المعارف كلها. وتعرَّف اليوم بأنها المؤلَف الذي يعرض مختلف فروع المعرفة البشرية، أو المؤلف الذي يتضمن كل مطلب من مطالب ثقافات الأمم ومقومات حضارتها مرتباً حسب حروف الهجاء أو وفق منهج يتصل بالبحوث. وتوصف مثل هذه الموسوعات بأنها عامة لتمييزها من الموسوعات المتخصصة التي تبحث في حيّز معرفي محدد أو في مجموعة حقول معرفية متقاربة. ولم تأخذ الكلمة اليونانية هذا المعنى الحالي إلا في أواخر القرن السابع عشر.

وتختلف الموسوعات عن المعجمات في انتقاء الموضوعات وطريقة عرضها. فغاية المعجمات شرح معاني كلمة لغة أو علم أو غير ذلك من دون إهمال أي مفردة، في حين تجمع الموسوعة المعارف في عدد محدد من الموضوعات وتعرضها على نحو مفصل فتقدم أفكاراً ومعارف تعليمية عامة. وغالباً ما تذكر تاريخاً للموضوع وتوضيحاً لعلله وتبياناً لعلاقته بالموضوعات المتشابهة، على أن تكون المعلومات حديثة ذات أسلوب واضح وسهل التناول .

[عدل] أهداف الموسوعة العربية

تهدف الموسوعة العربية إلى توفير مرجع علمي عربي يتناول مختلف جوانب المعرفة الإنسانية، ويقدم خلاصة ما انتهى إليه التطور العلمي والتقاني في العالم . وتطمح إلى تأسيس نواة لقاعدة معرفية موسوعية تصقلها الخبرة والتجربة، ويعززها الإسهام العلمي الذي نريد له أن يبتسم ويغتني بإشراك العدد الأكبر من الباحثين، وبالإِفادة المتنامية من ثمار العلم ونتاجه في هذا العالم الكبير. تحرص هيئة الموسوعة على تقديم مادتها العلمية إلى القارئ الكريم بتجرد الباحث المنصف، وبروح العلم الخالصة، من غير تعصب أوتحيز أوانفعال. تتطلع الموسوعة إلى إبراز صورة حية صادقة للحضارة العربية الإسلامية ومنجزاتها في عصورها الزاهرة، وتسعى إلى أن تحلّها محلها الصحيح في مسيرة الحضارة الإنسانية . تطمح الموسوعة إلى تعريف القارئ العربي بقضايا العصر ومشكلاته وبأبرز ما للأمم الأخرى من منجزات ومظاهر حضارية، آملة أن تلبي حاجات هذا القارئ العلمية والثقافية والتقانية. وتأمل الموسوعة أن تلبي حاجة الناشئة العربية ونزوعها المتزايد إلى العلم، وأن تكون الاستجابة الصادقة لمطالبها، تُيَسّر لها سبل المعرفة، وتقربها إليها مع بساطة في العرض والأسلوب.


[عدل] ضرورة الموسوعة العربية الشاملة

في عالمنا سريع التغير، بالغ التعقيد ، تزداد حاجة المثقف العربي إلى مرجع موسوعي يضم القدر الأكبر من مناهل المعرفة وحقولها ، ويهيئ خلاصة متخّيرةً مما توزعته ميادينها عن مختلف الموضوعات، ويوفر على طالب العلم عناء البحث الطويل ، ويقدم له المادة العلمية الموثقة، والمعلومة الدقيقة الناجزة، وزبدة خبرات الباحثين والمتخصصين .


وما من شك في أن الإحاطة التامة بمجالات المعرفة والحضارة الإنسانية وشعابهما أمر يعوز الكمال، بيد أن هذا لا ينبغي أن يصرفنا عن محاولة تقديم القدر الممكن والمقبول منه . ونحن في صنيعنا هذا نحاول أن نجاري النشاط الموسوعي في كثير من بلدان العالم ، أونلحق بمن سبقنا في هذا النشاط، من غير أن نقتدي بتجارب الآخرين ، أونقلدهم في مناهجهم على تتبع ، لكننا لا نعزف عن الإفادة من كل ما نراه موافقاً لأهدافنا ولروح العلم انطلاقاً من إيماننا بتراثنا ومعارفنا ، ومن إيماننا أيضاً بفكرة التكامل العلمي في تكافؤ وإنصاف، وبإسهامنا العربي المبكر في صنع الحضارة الإنسانية . فالعمل الموسوعي في كل أمة من الأمم، هو عمل يلحق اتساع معارفها واكتمال لغتها. والحضارات لا تفنى بتوقف التوالد البيولوجي لصانعيها، لكنها تموت بموت اللغة الحاملة لها. لذا فإن ظهور موسوعة هو عمل يؤرخ مرحلة من مراحل نضج الأمة الثقافي واللغوي.

[عدل] مساق الموسوعة

تختلف الموسوعات فيما بينها بالأسس التي تعتمدها في انتقاء موضوعاتها، وقد تبنّت هيئة الموسوعة العربية أسلوباً خاصاً بها في انتقاء رؤوس موضوعاتها (مداخل المساق)، بما يخدم الأهداف الموضوعة للموسوعة وسياسة الهيئة المسؤولة عن إصدارها، آخذة في عين الحسبان خبرة من سبق لهم التجربة في هذا الميدان من عرب وأجانب. وتطلب ذلك وقتاً وجهداً كبيرين من أجل تبين معالم الطريق ودراسة الموسوعات العالمية وكتب التراث الموسوعية. وقد بلغ عدد المداخل في مساق الموسوعة العربية نحو عشرين ألف مدخل . وروعي في انتقائها أن يكون المساق ملماً بالقدر الممكن بصنوف المعرفة، وشاملاً لكل القضايا العلمية والتقانية والثقافية الرئيسية المعاصرة التي تمس الإنسان العربي في حياته ومعاشه ومستقبله الحضاري والثقافي. ورتبت المداخل منسوقةً على حروف الهجاء، وروعي أن يكون المدخل عنواناً موجزاً دالاً على فحوى الموضوع ومضمونه إذا لم يكن اسم علم أو مصطلحاً. وكان ترتيب المداخل على أساس الحرف الأول منها يليه الحرف الثاني وهكذا ... ولم يُعتد ب "ال" التعريف، ولا بكلمات "أب وأم وابن و بنت" في ترتيب الأسماء إلا إذا كانت من أصل الاسم. وعد الحرف المشدد والألف الممدودة حرفاً واحداً أينما كان موقعهما من الكلمة ، واستثنى من ذلك لفظ الجلالة.


[عدل] المستوى العلمي للموسوعة

تتوجه الموسوعة العربية في بحوثها إلى المثقف العربي المحب للعلم الراغب في الاطلاع على ميادين المعرفة، فتلبي مطلبه وتزوده بالمعرفة في غير ميادين اختصاصه، وهي إلى ذلك ُتذكّر المختص وتفيده وتخدمه في ميدان اختصاصه، وتفتح لطلاب الجامعات وأمثالهم من طالبي المعرفة الأبواب رحبة فيمتحون مما يشاؤون من فوائدها، وتهديهم وتأخذ بأيديهم إلى مصادرها لتجعل منهم نخبة تعيش عصرها وتعي مشكلاته وتواكب فتوحاته ومنجزاته التقانية.


[عدل] لغة الموسوعة ومصطلحاتها

الموسوعة عربية اللسان والطابع، كتبت بلغة علمية عربية فصيحة ميسرة وبألفاظ مصوغة على قدر المعاني مع بساطة في العرض والأسلوب، ومن غير مغالاة في استعمال المصطلحات ، وتحسن الإشارة إلى أن الموسوعة اعتمدت في كتابة بحوثها المصطلحات التي أقرتها المجامع اللغوية العربية أوتداولتها الجامعات العربية والمعجمات الموثقة المعتمدة. والمبدأ الأساسي في ميدان المصطلح: مصطلح واحد لمدلول واحد في العلم الواحد، فإذا تعددت المصطلحات العربية المقابلة لمصطلح أجنبي واحد ذي مدلول واحد تلتزم الموسوعة باستعمال مصطلح واحد منها وفق توصيات مجلس الإدارة. وسيكون معجم المصطلحات الملحق بالموسوعة مفتاحاً لمن غمّ عليه مصطلح ما.


[عدل] البنية التنظيمية لهيئة الموسوعة العربية

لهيئة الموسوعة مجلس إدارة هو السلطة العليا لإدارتها وتصريف أمورها. ويتألف هذا المجلس من المدير العام ومن المدير العام المساعد ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام العلمية وثلاثة من كبار المفكرين تتم تسميتهم بقرار جمهوري بناء على اقتراح المدير العام. وللهيئة مجلس هو المجلس الاستشاري العلمي للموسوعة ويتألف من عشرين عضواً من كبار العاملين في ميادين الفكر في الوطن العربي، ويمثل في مجموعه مختلف فروع المعرفة وتتم تسمية أعضائه بقرار من رئيس الجمهورية بناء على اقتراح المدير العام، ويرأس هذا المجلس المدير العام للهيئة. ويؤازر مجلس الإدارة والمدير العام لجنتان دائمتان استشاريتان هما اللجنة العلمية واللجنة الإدارية.

وتتكون بنية الهيئة من الإدارات الآتية:

  • الأقسام العلمية

- قسم الحضارة العربية - قسم العلوم القانونية والاقتصادية - قسم العلوم التطبيقية - قسم العلوم الانسانية - قسم العلوم البحتة - قسم التربية والفنون - قسم الآداب واللغات - قسم العلوم الطبية

  • قسم التدقيق اللغوي .
  • إدارة الوثائق والاتصالات العلمية .
  • إدارة الشؤون الإدارية .
  • إدارة الشؤون المالية .
  • الجهاز الفني .

[عدل] الكتابة والإعداد

تم تكليف باحثين سوريين وعرب من الاختصاصات كافة كتابة بحوث الموسوعة العربية أهم القواعد التي تقيد بها الباحثون عند إعداد بحوثهم : - أن يستهل البحث بتعريف مبدئي بالموضوع الذي سيتطرق إليه . - أن يلتزم مبدأ التدرج من المعاني السهلة الواضحة للقارئ إلى ما يتطلبه كمال البحث من معان أعمق وأبعد غوراً بأسلوب ميسر قريب إلى الإفهام . - أن يحيط البحث بالعناصر الأساسية للموضوع وأن يعالجه معالجة شاملة . - أن يشار إلى الأصول التاريخية للموضوع وأثر التراث العربي والحضارة العربية والإسلامية فيه . - أن يتصف بالدقة العلمية والموضوعية في إيراد وجهات النظر والأسباب والنتائج . - أن يشار إلى أصول الكلمات والمصطلحات المعربة ويذكر مقابلها الأجنبي مرة واحدة في البحث ، وأن تضبط بالشكل الكلمات الصعبة اللفظ أوالتي تكون محل التباس . - أن تستعمل الرموز العالمية في البحوث العلمية، وأن تستعمل وحدات القياس والكيل النظامية وفق معايير المنظومة العالمية للوزن والقياس . - أن يذيل البحث بمراجع الاستزادة ما أمكن ذلك وفقاً لطبيعة الموضوع . - أن يرافق البحث بالصور والخرائط والأشكال والرسوم التوضيحية اللازمة . - أن يذكر اسم الباحث في نهاية البحث، وإذا اشترك أكثر من باحث في إعداد البحث فيذكر اسم كل باحث في نهاية الجزء الذي يخصه، أو يذكر الاسمان معاً في نهاية البحث غير المجزأ .

وقامت لجان مختصة بمراجعة البحوث وتصحيحها وقراءتها القراءة النهائية ضماناً لخلوها من الأغلاط.

[عدل] حجم الموسوعة العربية

يقدر حجم الموسوعة العربية في بضعة وعشرين مجلداً،صدر منها حتى الآن ثلاثة عشر مجلداً . يضم كل مجلد مايزيد على تسعمئة صفحة مرتبة في ثلاثة أعمدة وتضم الصفحة نحو ثمانمئة كلمة، ويندرج في هذا التقدير المساحة المخصصة للرسوم والصور والخرائط والأشكال التي لا تزيد بمجملها على 20% من حجم الموسوعة . و قد بلغت أعداد الصفحات و الخرائط و الصور و الأشكال في المجلدات الثلاثة عشر التي صدرت على الشكل التالي : 12162 صفحة ، و 698خريطة ، و 3814 صورة ، و 2494 شكلاً .

[عدل] توازن الموسوعة وتكاملها

اتسمت الموسوعة العربية بالتوازن النسبي بين موادها وصنوف العلوم والثقافة فيها، و قد بلغ إجمالي عدد البحوث في المجلدات الثلاثة عشر التي صدرت حتى الآن / 6368 / بحثاً في شتى المجالات العلمية و الفكرية و الأدبية و الإنسانية تتوزع بين الأقسام العلمية في الهيئة على الشكل التالي

القسم العلمي عدد البحوث النسبة قسم الحضارة العربية 1476 23.2% قسم العلوم الانسانية 1380 21.7% قسم التربية والفنون 751 11.8% قسم العلوم البحتة 716 11.3% قسم الاداب واللغات 714 11.2% قسم العلوم التطبيقية 536 8.4% قسم العلوم القانونية والاقتصادية 525 8.2% قسم العلوم الطبية 270 4.2%


وروعي في الموسوعة أن يقوم تكامل وانسجام بين الموضوعات التي عالجتها عن طريق ربط الجزء بالكل والكل بالجزء وإحالة مادة إلى أخرى ، واستكمل هذا الربط بإيراد الموضوعات ذات الصلة في ختام البحث، وبذلك تجنبت الموسوعة التكرار والازدواجية .

[عدل] ملاحق الموسوعة العربية

يلحق بالموسوعة معجم لمصطلحات الموسوعة العربية مرتبة على حروف الهجاء باللغات الثلاث: العربية والإنكليزية والفرنسية. كما يلحق بالموسوعة أطالس ، ويكون للموسوعة ملاحق دورية تتابع تطور المعرفة وتستدرك النقص وتصحح الأغلاط، إن وجدت، في المستقبل.

[عدل] مدراء الموسوعة

[عدل] انظر أيضاً