المعالجة الضوئية

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Light therapy
Intervention
ملف:Light-box-therapy.jpg
Light therapy is a common treatment for a variety of conditions, from auto-immune disorders including psoriasis and eczema, to wound healing, to depression and seasonal affective disorder, to circadian rhythm sleep disorders
ICD-10-PCSقالب:ICD10PCS, قالب:ICD10PCS
ICD-9:قالب:ICD9proc, قالب:ICD9proc
MeSHD010789

تكون المعالجة بالضوء أو المعالجة الضوئية Light therapy (يشار إليها تقليدياً بالمعالجة الشمسية) بالتعرض لضوء النهار أو لضوء ذو أطوال موجات معينة باستعمال الليزر أو صمامات ثنائية (ديودات) باعثة للضوء أو مصابيح متألقة أو مصابيح ثنائية الضوء أو ضوء كامل الطيف ساطع جداً ويتم التحكم بالضوء بمختلف الأجهزة. يعطى الضوء لكمية موصوفة من الزمن، وفي بعض الحالات بوقت معين من اليوم.

الاستخدام

  • يرتبط الاستخدام الشائع لهذا المصطلح مع علاج اضطرابات الجلد (الصداف بشكل رئيسي)، اضطراب النوم، وبعض الاضطرابات النفسية.
  • كما يستخدم العلاج بالضوء الموجهة إلى الجلد لعلاج حب الشباب والأكزيما واليرقان الوليدي.
  • ويستخدم العلاج بالضوء الذي يضرب في شبكية العين لعلاج اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية مثل متلازمة تأخر مرحلة النوم، ويمكن أن تستخدم أيضا لعلاج الاضطرابات الفعالية الموسمية، مع بعض الدعم لاستخدامها أيضا مع الاضطرابات النفسية غير الموسمية.
  • تطبيقات طبية أخرى للعلاج بالضوء تشمل أيضا:

-تسريع التئام الجروح.

-نمو الشعر [بحاجة لمصدر].

-تحسين في خصائص الدم والدورة الدموية، والأمراض والاضطرابات ذات الصلة بالجيوب الأنفية.

-يستخدم العديد منها مستوى منخفض من العلاج بالليزر والعلاج بالضوء الأحمر في مجال 620-660 نانومتر.


حب الشباب Acne vulgaris

  • عُرفت قدرة أشعة الشمس على تحسين حب الشباب منذ زمن، وهذا ناتج عن التأثير المضاد للبكتيريا للأشعة فوق البنفسجية وتأثيراتها الأخرى التي لا يمكن إستخدامها كعلاج طويل الأمد بسبب احتمال تسببها بتأذي البشرة.
  • وجد أن بعض الضوء البنفسجي المرئي موجود في ضوء الشمس (في مجال 415-430 نانومتر) ينشط بورفيرين (كوبروبورفيرين 3 Coproporphyrin III) في عد بروبيونيباكتريوم مما يؤذي ويقتل في النهاية البكتريا بتحرير الأكسجين وحيد الحالة singlet. ضوء 320 J/cm2 ضمن هذا المجال يجعل البكتريا غير عيوشة.
  • وبما أنه يوجد عدد قليل من البورفيرنيات بطبيعة الحال في الجلد، يُعتقد أنّ العلاجَ آمنٌ إلا في المرضى الذين يعانون من البورفيريا، على الرغم من القيام بحماية العين بسبب المواد الكيميائية الحساسة للضوء في شبكية العين. واستند نظام الضوء الأزرق المصدق أولياً من الـ FDA لتتم الموافقة عليه من قبل FDA على مصابيح لهاليد معدني يُصنّع عادة لتنبعث منه معظم طاقته بطول موجة 405-420 نانومتر(Clearlight, by CureLIght Medical Inc., FDA approval, 510K 013623, August 7, 2002 . وتستخدم أنظمة الضوء الأزرق الأخرى LEDs.
  • وتظهر التحسّنات العامة على 76% إلى 80% من المرضى خلال ثلاثة أشهر. وتُبيّن معظم الدراسات أنه أفضل من بنزيل بيروكسيد وإنّ تحمّل المعالجة أفضل بكثير. وقد لا يرى حوالي 10% من المستخدمين أية تحسّنات.

الآثار الجانبية

تشمل الآثار الجانبية للمعالجة الضوئية من أجل اضطرابات طور النوم:

  • العصبيّة والصداع.
  • الغثيان (بحاجة لمصدر).
  • وقد تتطورمع المعالجة الضوئية بعض الشكاوي الجسدية غير المرتبطة بالاكتئاب nondepressive (مثل رؤية ضعيفة وطفح جلدي أو تخريش).

المصدر

http://en.wikipedia.org/wiki/Light_therapy#Acne_vulgaris