أتروبين

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تعريف

هو مركب شبه قلوي مستخرج من الباذنجان القاتلة البيلادونا (بالإنجليزية: Atropa belladona) ونبات اللفاح وغيرها من النباتات من الفصيلة الباذنجانية (بالإنجليزية: Solanaceae). وتصنف من مضدات المخدرات يمكن أن تكون قاتلة، وتستمد اسمها من أتروبس (بالإنجليزية: atropous) وفقا لما ذكرته الأساطير اليونانية وبيلادونا تعني السيدة الجميلة (بالإنجليزية: beautiful lady ) بالإيطالية حيث كانت تعمد النساء إلى وضع خلاصة هذه النبتة في أعينهن لتتسع ويبدون جميلات. هو مضاد الكولين يسبب حظر استجابة العضلة العاصرة للقزحية والعضلة الهدبية للتحفيز الكوليني ، و يسبب توسع الحدقة . يسبب استرخاء عضلات العين . و هذا يوسع الحدقة حيث تبقى واسعة ولا تستجيب للضوء

التركيب

يصنف الاتروبين من المركبات الطبيعية شبه القلوية، وهو مركب طبيعي وذلك لأنه يأتي من مصدر نباتي (مثل النبتة المعروفة بست الحسن). من حيث التركيب الدوائي يصنف من الادوية مضادة الكولينيات، والأدوية التي تقوم بإعاقة عمل الـ أسيتيل كولين ويعد الأتروبين من الادوية شديدة الانتقائية لمستقبلات المسكارين. يعد الأتروبين من الأدوية الأساسية في منظمة الصحة العالمية "قائمة الأدوية الأساسية"، والتي هي قائمة الحد الأدنى من الاحتياجات الطبية الأساسية لنظام الرعاية الصحية ويستخدم كمضاد لاضطراب النظم ولتوسيع حدقة العين ومعالجة التشنج وعلاج حلات التسمم ببعض المبيدات الحشرية.

أداء الاتروبين

يمكن توقع أداء الاتروبين عن طريق المعرفة بالطريقة التي يستجيب بها الجسم لتأثير الجهاز العصبي نظير الودي على مختلف أعضاء الجسم. يأثر أيضا على العقدة الجيب أُذنية بالإنجلزية (Sinoatrial node) حيث يعمل على زيادة عملها مما يولد أنعكاس لعمل العصب المبهم بالإنجلزية (Vagus nerve)، أيضاً يحجب انتقال التيار العصبي لمركب أستيل كولين بالإنجلزية (Acetylcholine) حيث أن هذا المركب من النواقل العصبية. [عدل] تأثير الاتروبين على العين يسبب الاتروبين توسع في حدقة العين والذي يسبب عدم وضوح في الرؤية وتستخدم هذه الخاصية للاتروبين للعمليات الجراحية العينية مضاد الكولين يسبب حظر استجابة العضلة العاصرة للقزحية والعضلة الهدبية للتحفيز الكوليني ، و يسبب توسع الحدقة . يسبب استرخاء عضلات العين . و هذا يوسع الحدقة حيث تبقى واسعة ولا تستجيب للضوء.

الإستعمالات

يستخدم لتمدد (توسيع) الحدقة عندما يكون هناك التهاب و في حالات ما بعد الجراحة التي يفيد بها توسع الحدقة.

موانع الاستعمال

  • فرط الحساسية له و لأي من مكوناته .
  • لا يستخدم في حالات الزرق .
  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة وقت العلاج .

الاحتياطات

يستخدم بحذر عند القيادة ، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى , فقد يسبب عدم وضوح الرؤية ففي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأنشطة. و قطرة واحدة قد يستمر مفعولها لإسبوعين لذلك يجب التأكد أن الرؤية واضحة قبل محاولة أداء أي نشاط يمكن أن يكون خطرا .

الحمل و الرضاعة

الحامل يجب أن لا تستخدم الدواء دون استشارة الطبيب فهو قد يؤذي الجنين .

المرضع

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للعين فهو يفرز في حليب الأم . قد يجعل العين أكثر حساسية للضوء.لذلك يجب حماية العينين في الضوء الساطع. إذا كان عمر المريض أكثر من 65 سنة من العمر ، فهناك فرصة أكبر لزيادة الضغط في العين.الأتروبين قد يفاقم هذه الحالة و تحتاج الى مراقبة خاصة . الأعراض الجانبية السمية الجهازية قد تحدث عند استخدام الأتروبين موضعيا و خصوصا استعمالع عند الأطفال أو كبار السن ، أو عند الإستخدام المطول للعين قد يسبب تهيج موضعي ، وذمة ، تبيغ، التهاب الملتحمة و زيادة الضغط داخل العين خصوصا عند مرضى الزرق مغلق الزاوية . Martindale edition 36 page 1220

التداخلات الدوائية

  • التفاعلات الدوائية عند استخدام أتروبين للعين غير محددة .
  • يجب استشارة الطبيب حول جميع الأدوية .

اشكال الدواء

  1. مرهم 1 % .
  2. محلول 1 %

الصيغة الكيميائية الجزيئية

C17H23NO3

الكتلة الجزيئية النسبية(غم /مول)

289.369

التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال و في عبوة محكمة الإغلاق .